کد مطلب:58563 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:118

فی ذکر أولاده ونبذ من أخبارهم











كان له علیه السلام عشرة أولاد: إسماعیل، وعبدالله، واُمّ فروة، اُمّهم فاطمة بنت الحسین بن علیّ بن الحسین بن علیّ بن أبی طالب علیهم السلام.

وموسی علیه السلام، وإسحاق، وفاطمة، ومحمّد، لاُمّ ولد اسمها حمیدة البربریّة.

والعبّاس، وعلیّ، وأسماء، لأمّهات أولاد شتّی.

أما إسماعیل: فكان أكبر إخوته، وكان أبوه شدید المحبّة له والبّر به، وقد كان یظن قوم من الشیعة فی حیاة الصادق علیه السلام أنّه القائم بعده والخلیفة له، لمیل أبیه إلیه وإكرامه له، ولأنّه أكبر إخوته سنّاً، فمات فی حیاة أبیه الصادق علیه السلام بالعریض[1] وحُمل علی رقاب الناس إلی أبیه بالمدینة، فجزع علیه جزعاً شدیداً، وتقدّم سریره بغیر حذاء ولا رداء، وكان یأمر بوضع سریره علی الأرض قبل دفنه مراراً كثیرة ویكشف عن وجهه وینظر إلیه، یرید علیه السلام إزالة الشبهة عن الذین ظنّوا خلافته له من بعده، وتحقیق أمر وفاته عندهم. ودفن بالبقیع ـ رحمه اللهّ ـ.

ولمّا مات إسماعیل رجع عن القول بإمامته بعد أبیه من كان یظنّ ذلك، وأقام علی حیاته طائفة لم تكن من خواصّ أبیه بل كانوا من الأباعد.

[صفحه 513]

فلمّا مات الصادق علیه السلام انتقل جماعة منهم إلی القول بإمامة موسی بن جعفر علیهما السلام، وافترق الباقون منهم فرقتین: فریق منهم رجعوا عن حیاة إسماعیل وقالوا بإمامة ابنه محمد بن إسماعیل لظنّهم أنّ الإمامة كانت فی أبیه وإنّ الابن أحقّ بمقام الإمامة من الأخ، وفریق منهم ثبتوا علی حیاة إسماعیل وهم الیوم شذاذ، وهذان الفریقان یسمّیان الإسماعیلیّة.

وأما عبدالله بن جعفر: فإنّه كان أكبر إخوته بعد إسماعیل، ولم تكن منزلته عند أبیه علیه السلام منزلة غیره من الأولاد، وكان متّهماً بالخلاف علی أبیه فی الاعتقاد، وادّعی الإمامة بعد وفاة أبی عبدالله علیه السلام، واتبعه قومٌ ثمّ رجع أكثرهم بعد ذلك إلی القول بإمامة موسی علیه السلام لمّا ظهرعندهم براهین إمامته، ولم یبق علی القول بإمامة عبدالله الاّ طائفة یسیرة تسمّی الفطحیّة، وإنّما لزمهم هذا اللقب لأنّه كان أفطح الرجلین، ویقال:لأنّ داعیهم إلی ذلك رجل اسفه عبدالله بن أفطح.

وأما محمد بن جعفر: فكان یری رأی الزیدیّة فی الخروج بالسیف، وكان سخیّاً شجاعاً، وكان یصوم یوماً ویفطر یوماً، وكان یذبح كلّ یوم كبشاً للضیافة، وخرج علی المامون فی سنة تسع وتسعین ومائة، فخرج لقتاله عیسی الجلودی فهزم أصحابه وأخذه وأنفذه إلی المأمون، فوصله وأكرمه، وكان مقیماً معه بخراسان یركب إلیه فی موكب بنی عمّه، وكان المأمون یحتمل منه ما لا یحتمل السلطان من رعیّته.

وروی: أنّ المأمون أنكر ركوبه إلیه فی جماعة الطالبیّة التی خرجت علیه معه، فخرج التوقیع من المأمون إلیهم: لا تركبوا مع محمّد بن جعفر واركبوا مع عبیدالله بن الحسین. فأبوا أن یركبوا، ولزموا منازلهم، فخرج التوقیع: إركبوا مع من أحببتم. فكانوا یركبون مع محمّد بن جعفر إذا ركب

[صفحه 514]

إلی المامون، وینصرفون بإنصرافه.

وأما إسحاق بن جعفر: فكان ورعاً فاضلاً مجتهداً، وروی عنه الناس الحدیث والأثار، وكان ابنُ كاسبِ إذا حدّث عنه قال: حدّثنی الثقة الرضی إسحاق بن جعفر، وكان یقول بإمَامة أخیه موسی بن جعفر، وروی عن أبیه النصّ علیه بالإمامة.

وأما علیّ بن جعفر: فإنّه كان راویة للحدیث، كثیر الفضل والورع، ولزم أخاه موسی بن جعفر وروی عنه مسائل كثیرة، وقال بإمامته، وإمامة علیّ ابن موسی، ومحمد بن علیّ علیهم السلام، وروی من أبیه النصّ علی موسی أخیه علیهما السلام.

وكان العبّاس بن جعفر فاضلاً نبیلاً[2] .



صفحه 513، 514.





    1. العریض: واد بالمدینة فیه بساتین نخل. «انظر معجم البلدان 4: 114».
    2. ارشاد المفید 2: 209.